منتديات دائرة النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دائرة النور

منتدى روحاني لكل جديد في الروحانيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف السحر والجن عند الفقهاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخة رغد الروح

الشيخة رغد الروح


المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 29/11/2017

تعريف السحر والجن  عند الفقهاء Empty
مُساهمةموضوع: تعريف السحر والجن عند الفقهاء   تعريف السحر والجن  عند الفقهاء Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2018 12:09 pm

السحر معناه  الأقوال، والأفعال التي تنافي أصول الدين، وتتعارض مع الأخلاق الشرقية حيث أنه  أمر خارق للعادة ينشأ عن سبب معتاد ، ولهذا عرفه الفقهاء: بأنه كلام مؤلف يعظم به غير اللّه تعالى، وتنسب إليه مقادير الكائنات.     أما عن اصل السحر فهو يعود إلى المصريين القدماء الذين عرفوا منذ عام 2700ق.م. أي

في عهد الدولة القديمة وكان أول ساحر فرعوني في هذا الصدد هو ديدي الذي كان يقطع رؤوس الطيور ثم يعيدها مرة أخرى وكذلك المصريين القدامى هم الذين علموا البشرية خفة اليد التي تلعب من خلال وضع كرات مختفية في كؤوس ثم تحولها إلى أشياء غير متوقعة.  

و قد تحدث عنهم القرآن الكريم فقد اخبرنا بأن فرعون قد جمع من قومه كل سحار عليم، وجاء بهم مجتمعين، فماذا كان من أمرهم؟ إنهم لم يأتوا إلا بخيال لا حقيقة له، كما قال تعالى: (يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) فهذا صريح في أن سحرة فرعون وهم أمهر السحرة لم يأتوا إلا بخيال لا حقيقة له، ولو كان للسحر اثر حقيقي لجاءوا به في هذا الوقت العصيب، وليس من المعقول أبداً أن يأتي فرعون بكل سحار عنيد في مقام الانتصار لعز شيء عندهم، ثم يكون قصار أمرهم أن يأتوا بخيال لا حقيقة له، وهم عالمون بغيره، والواقع أن هذه الآية تدل دلالة واضحة على أن قصارى أمر السحر هو ذلك الخيال الذي جاء به سحرة فرعون. وللتصفح في الصراع بين السحرة وسيدنا موسى عليه السلام من الممكن النظر في آيات عدة من القرآن الكريم وفي سور عدة مثل  الأعراف ، طه ، الشعراء القصص ، يونس ...الخ.

   ثم عرفوا اليهود من بعد الفراعنة وخاصة في عهد سيدنا سليمان عليه السلام وما ذكر بعد وفاته حيث يذكر المولى سبحانه وتعالى في سورة البقرة الآية 102 وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ      

   ومن ثم انتقل إلى باقي الأمم[1] على مدار التاريخ فانتقل إلى الغرب الأوروبي في القرن الثامن عشر الميلادي على يد بنيتي ومن ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية على يد الساحر هيرمان الذي أول من طاف بهذه المهنة في العالم خارج بلده.

   وكان من أشهر السحرة في الولايات المتحدة الأمريكية هو هاري هودني الذي ولد في عام 1874م وعمل في مهنة السحر في عام 1882م بعد أن استطاع أن يجلس على سطح الماء لمدة دقيقة واحدة. وتوفي هذا الساحر في عام 1926م وادعى اتباعه أنهم على صلة بروحه لمدة عشرة أعوام ولكن لم يثبت أحد ذلك لزوجته التي حاولت هذا الموضوع. وله مؤلفات كبيرة جداً في السحر. واهتمت بعد ذلك الوسائط الإعلامية في نقل ألعاب السحر والخدع الخفية منذ عام 1921م بعد أن انبهر العالم بقطع المرأة داخل الصندوق لأول مرة في التاريخ عندما قام بهذا العمل بيرسي تلبيس في مسرح لندن. ثم انتقلوا إلى التلفزيون الذي عرف منذ الخمسينيات من القرن العشرين ثم السينما التي مثل فيها الساحر الشهير دافيد كوبرفيلد الذي عرف منذ السبعينيات واعترف بهم الغرب وجعل لهم رابطة كبيرة في لندن.  

   أما عن أنواع السحر فله نوعين معروفين السحر الأسود والسحر الأبيض الذي يشمل خفة اليد في هذه الأيام وهذا مخصص للمتعة والمشاهدة كما أسلفنا منذ العشرينات من القرن الماضي. ويندرج تحت السحر الأسود والعياذ بالله طائفة المشعوذون أو الدجالون تلك المهنة التي تفشت والعياذ بالله في عالمنا الإسلامي قبيل الحروب الصليبية منذ عام 1088م حيث تكونت أول طائفة لها في خراسان في منظمة الحشاشين على يد الحسن الصباح.

   ومن ضمن الطوائف التي تدخل في عالم السحر الفلكيين الذين استغلوا علم الفلك بشكل خاطئ في تفسير الأمور الغيبية وهم موجودين حتى الآن في زمانا الحالي وكان من أشهرهم في مصر حسين الفلكي ....الخ ويرأس هذه الطائفة أبو معشر الفلكي.

   ومن ضمن الطوائف أصحاب الحرز أو الأحجبة وهي كتابات غريبة الهدف منها الأذى وهذه الأشياء تدخل في مجال الرقية الشرعية المضادة لها.    

حكم السحر في الشريعة الإسلامية

   السحر محرم في جميع الأديان السماوية وكذلك تم تحريمه في الدين الإسلامي. وقد ذكر فيه آيات صريحة بالنهي وأحاديث شريفة قاطعة لا محالة. حيث اعتبره الفقهاء على مدار تاريخنا الإسلامي من أعمال المرتد عن دين الله سبحانه وتعالى  لأن الذي يعظم غير اللّه بما هو مختص باللّه وحده كافر. وقد نقل عن بعض فاسدي الأخلاق الذين يحترفون السحر أنه يسب الإله، ويسجد لما يسميه قرينة، ومنهم من يضع المصحف الشريف تحت قدمه، ومنهم من يهين الملائكة بالسب، ومنهم من يصف الإله بما لا يليق به، وكل ذلك ردة صريحة، وكفر شنيع بلا نزاع. وهو من أكبر الجرائم سواء ترتب عليه الأثر المطلوب أولا.

    ولكنهم اختلفوا في أنواع السحر فهم كما يذكر عبد الرحمن الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب الأربعة فهم يقسمونه ثلاثة أنواع  وحاصله أنه إذا كان أقوالاً وأفعالاً تنافي الدين وتوجب تكفير صاحبها، كان كفراً (النوع الأول) بصرف النظر عما يترتب عليه من الآثار، وإن كانت هذه الأقوال أو الأفعال محرمة كان حراماً (النوع الثاني)، أما إن كانت جائزة فإنه ينظر لما يترتب عليها من الآثار. فإن كانت محرمة كان حراماً، وإلا فلا (النوع الثالث) . ولكنهم اختلفوا في اثر السحر لكي يبنوا عليه حكم اجتهادي فمنهم من قال أنه تخيل لا حقيقة له والرأي الثاني ينادي بان السحر له أثر حقيقي.

   فالذين قالوا أنه حقيقة وله أثر وهذا ما يقول المالكية وعلى رأسهم الإمام مالك بن أنس إن مباشرة السحر كفر وارتداد عن الإسلام، سواء كانت المباشرة من جهة تعلمه، أو تعليمنه، أو ألم به لأن للسحر كلام يعظم به غير اللّه تعالى، وتنسب إليه المقادير. ثم إن تجاهر به فيقتل أن لم يتب وإن أسره فحكم الزنديق يقتل بدون استتابة. وشرط بعضهم عدم الاستتابة مطلقاً، أسره، أو أظهره، وحكم الزنديق على حال أن جاء تائبا قبل الإطلاع عليه، قبل وإلا فلا.

   وقد اختلفت بقية المذاهب الأخرى عن المالكية في كون السحر خيالاً لذلك يقتل من يكفر بالله من السحرة أما من يقلع أو يتوب فتقبل توبته لأنه مارس كبيرة وهو مسلم وليس كافر

ويندفع شر السحر بالتعوذ للّه تعالى والتحصن به، واللجوء إليه، وبتقوى اللّه تعالى وأداء حقوقه ومراقتبه، فمن اتقى اللّه تعالى تولى اللّه حفظه، ولم يكله إلى غيره. قال تعالى: {وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً}  سورة الأنعام – الآية 10

وقال الرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لسيدنا عبد اللّه بن عباس: (احفظ اللّه يحفظك، احفظ اللّه تجده تجاهك). ويندفع شر السحر أيضاً، بقوة الإيمان، وصدق اليقين، وثبات العزيمة، والتوكل على اللّه حق التوكل، وإن السحر مهما كانت صفته فلا يضره إلا باذن اللّه عز وجل قال تعالى: {وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله} القادر على كل شي ء الذي إذا شاء اثر سحرهم ابتلاء منه سبحانه وتعالى أو عقاباً للمسحور على عصيانه، وإذا شاء تعالى أبطل سحرهم، وحفظ المسحور من شرهم وعصمه من كيدهم.

فلا يعبأ المؤمن القوي بالسحر، ولايخافه ولا يهتم له، ولا يشغل فكره، ولا ينعال ذلك إلا بالوثوق التام بالله تعالى والاطمئنان العظيم غايته، وإن كل شيء بيده تبارك وتعالى {أن يمسك اللّه بضر فلا كاشف له إلا هو، وإن يردك بخير فلا راد لفضله} سورة الأنعام – الآية 17 فلا يشغل قلبه بالساحر وما صنع وإنما يشغل قلبه بالله وطاعته وحسن عبادته، والإكثار من ذكره عز وجل، فيفوز بحفظه ونصرته. {إن تنصروا اللّه ينصركم ويثبت أقدامكم} وقد قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لسيدنا عبد اللّه بن عباس رضي اللّه عنهما: (اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشئ كتبه اللّه لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللّه عليك) فتوحيد اللّه تعالى واعتقادا أنه الضار، النافع، المعطي المانع، ذلك هو الحصن العظيم، الذي من دخله كان من الآمنين، قال بعض السلف. من خاف اللّه خافه كل شيء، ومن لم يخف اللّه أخافه من كل شيء قال تعالى: {إن اللّه يدافع عن الذين آمنوا إن اللّه لا يجب كل خوان كفور}

   ومن فضل اللّه تعالى أن السحر وأهله كادا ينقرضان في هذا الزمان، ومن ادعى ذلك الان فإنما هو كاذب خادع، يضل الناس، ويسعى لكسب المال منهم بطريق النصب والاحتيال، والوهم والخديعة، والحوادث كثيرة تدل على انهم مدعون كاذبون لا يعرفون من السحر إلا اسمه، ومن علمه إلا رسمه، (ذلك من فضل اللّه علينا وعلى الناس، ولكن أكثر الناس لا يشكرون)

   ويؤثر السحر غالباً في ضعاف النفوس كالأطفال والمرضى، والنساء، وفي ضعاف الدين، وما حدث للرسل والأنبياء كان للابتلاء والاختبار والتشريع. والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخة رغد الروح

الشيخة رغد الروح


المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 29/11/2017

تعريف السحر والجن  عند الفقهاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف السحر والجن عند الفقهاء   تعريف السحر والجن  عند الفقهاء Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2018 12:12 pm

الموضوع الثاني هو تعريف الجن

الجن : هو عالم آخر غير عالم الإنسان وعالم الملائكة بينهم وبين الإنسان قدر مشترك من حيث الاتصاف بصفة العقل والإدراك ومن حيث القدرة على اختيار طريق الخير والشر ويخالفون الإنسان في أمور أهمها أن أصل الجان مخالف لأصل الإنسان وسموا جناً لاجتنانهم إلى استتارهم عن العيون لقول الله عز وجل

(إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُم)ْ. سورة الأعراف 27

   وهم مخلوقات من النار تستوطن باطن الأرض أحياناً أو الهواء ومن الممكن أن يتنكروا على عدة أشكال حتى لو كانت بشرية وهم يشبهون البشر في الفناء من الميلاد حتى الموت ويتزوجون ويتناسلون ويحبون كما يحب البشر.

   ويقول القرآن الكريم على لسان الملائكة في سورة البقرة (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) عن نشأة الجن حيث تقول الروايات بأنهم استوطنوا الأرض قبل البشر بألف عام ثم قبض الله الأرض له بعد أن قضى عليهم وأخرج منهم جني صالح كان يعبد الله سبحانه وتعالى يدعى على أقرب الروايات عزازيل الذي تحول إلى شيطان رجيم بعد أن رفض السجود لآدم عليه السلام امتثالاً لأوامر الله سبحانه وتعالى فطرد من رحمة الله حتى يوم الدين.

   واستوطن الجن مع الإنس الأرض من وقتها بعد أن تناسل إبليس ثم تطور بهم الحال أن أضحى لهم دولة مع البشر في عهد سيدنا سليمان عليه السلام. حيث كان يعمل الجن عنده في الأبنية العجيبة ويستخرجون اللؤلؤ من البحار. وكذلك اشترك الجن مع الإنس في الجيش حيث ما يذكر في سورة النمل الآية 17 وَحُشِرَلِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ وكذلك كان لهم الفضل في تقدم الطب في عهد سيدنا سليمان عليه السلام حيث تذكر الروايات أن الجن أزالوا شعر ساق بلقيس ملكة سبأ.

   ويؤكد القرآن أن الجان مسخرين لسيدنا سليمان عليه السلام حيث من يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير وأنهم لا يعلمون الغيب لو يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين. وتوفي سيدنا سليمان عليه السلام واستغل الجن بعد ذلك في أعمال السحر على العموم بجميع أنواعه كما أسلف في القرآن الكريم في سورة البقرة.  

   المهم أن الجن بعد وفاة سيدنا سليمان عليه السلام عرفوا في السحر ولكن عند العرب الذين عرفوه بهذا الاسم فكان له استخدام آخر وخاصة قبيل الإسلام حيث كان العرب يعوذون بالجان حيث ذكر الإمام السيوطي في كتابه أسباب النزول في تفسير الآية رقم 6 من سورة الجن أن كردم بن أبي السائب الأنصاري قال خرجت مع أبي إلى المدينة في حاجة وذلك أول ما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فآوانا المبيت إلى راعي غنم  فلما انتصف الليل جاء ذئب فأخذ حملاً من الغنم فوثب الراعي فقال : عامر الوادي جارك فنادي مناد لا نراه يا سرحان فأتى الحمل يشتد حتى دخل في الغنم. وكذلك روى نفس الرواية أبي رجاء العطاردي.

   فلم يذكر الجن فقط في الجاهلية في هذا الموضع بل ذكر في روايات عديدة من الأدب العربي التي تؤكد على أن الجن يقرض الشعر.  ويذكر أبا الفرج الأصفهاني رواية عن الشاعر عبيد بن الأبرص[2] أن هذا الشاعر أسقى ثعبان كان في الأصل من الجن ماءاً فوافي هذا الثعبان الشاعر عبيد بن الأبرص فأعطى راحلةً ويورد الأصفهاني شعر من هذا الجني

الخير يبقى وإن طال الزمان به      والشر أخبث ما أوعيت من زاد

   ومع بزوغ شمس الحق بظهور الإسلام ومحمد عليه الصلاة والسلام نبياً دخل الجن في الإسلام كما يروي ابن عباس في موسم عكاظ ومذكور في القرآن الكريم الحديث الذي دار بين وفد الجن ويقال أن رئيسهم كان يدعى زوبعة كما روى المفسرون للآيات في سورة الجن وسورة الأحقاف. ومع دخول الجن الإسلام أضحى الجن قريبي الصلة بالصحابة وأخذوا يرثوا من يموت من الصالحين منهم وكان آخر من رثي من جيل التابعين والصحابة الحسين عليه السلام بعد أن استشهد في موقعة كربلاء في المحرم لعام 61هـ الموافق سبتمبر عام 680م. فيروي الرواة في حادث مقتل سيدنا الحسين عليه السلام أن الجن رثى على ما بلي العالم الإسلامي من محن وفتن لم يراه هذا القبيل في عالمه حيث أنشد الجن بعد استشهاد سيدنا الحسين عليه السلام

أيها القاتلون جهلاً حسيناً                 أبشروا بالعذاب و التنكيل  

     كل أهل السماء يدعو عليكم               من نبي و ملأك و قبيـــــــــل  

    قد لعنتم على لسان ابن داو              دو موسى و حامل الإنجيـــــل [3]

   واختفى عالم الجن عن الحقيقية بعد أن رأى ما رآه في عالم البشر من فتن وحروب وأضحى أسطورة ينسجها عليها الرواة من الأدباء العرب وخاصة أن أبا الرواية العربية هو الأصمعي حيث ظهر الجان في عالم الليالي العربية الذي يعود لهارون الرشيد في أوائل القرن التاسع الميلادي حيث وصف فيها شهريار على أنه هارون الرشيد الذي كان في زمنه من أثرى أثرياء العالم والتي من أشهرها السندباد ، علي بابا ، علاء الدين والمصباح السحري. كانت هذه القصة الليالي العربية جذابة للغرب الذي انبهر بها فنقل منذ أوائل القرن الثامن عشر الميلادي إلى الفرنسية ومن بعدها إلى الإنجليزية ما بين عامي 1885-1888م على يد ريتشارد بيرتون الذي كان من المهتمين بالدراسات الشرقية.  

   ومن هنا وجود الجن شيء أساسي اعترف به الغرب الكفرة لأن وجودهم تواترت به أخبار الأنبياء تواتراً معلوماً بالاضطرار يعرفه الخاصة والعامة ولم ينكر الجن إلا شرذمة قليلة من جهال الفلاسفة ونحوهم  ويوضح شيخ الإسلام موقف أهل الكتاب في هذه المسألة فيقول أما أهل الكتاب من اليهود والنصارى فهم مقرون بإقرار كإقرار المسلمين وأن وجد فيهم من ينكر ذلك كما يوجد في طوائف المسلمين كالجهمية والمعتزلة من ينكر ذلك وأن كان جمهور الطائفة مقرين بذلك وقال بعضهم ليس الجن كالإنس في الحد والحقيقة فلا يكون ما أمروا به وما نهوا عنه مساوياً لما على الإنس في الحد والحقيقة لكنهم مشاركوهم في جنس التكليف بالأمر والنهي والتحليل والتحريم وقال في تفسير سورة الإخلاص ان الفلاسفة كلامهم في الإلهيات والكليات العقلية كلام قاصر جداً وفيه تخليط كثير وإنما يتكلمون جيداً في الأمور الحسية الطبيعية وفي كلياتها فكلامهم فيما في الغالب جيد وأما الغيب الذي تخبر به الأنبياء والكليات العقلية التي تعم الموجودات كلها وتقسم الموجودات ذات قسمة صحيحة فلا يعرفونها البتة فأن هذا لا يكون إلا ممن أحاط بأنواع الموجودات وهم لا يعرفون إلا قليلاً من الموجودات وما لا يشهده الآدميون من الموجودات أعظم قدراً وصفة مما يشهدونه بكثير ولهذا كان هؤلاء الذين عرفوا ما عرفته الفلاسفة إذا سمعوا أخبار الأنبياء بالملائكة والعرش والكرسي والجنة والنار وهم يظنون أن لا موجود إلا ما علموه هم والفلاسفة يصيرون حائرين متأولين لكلام الأنبياء على ما عرفوه وإن كان هذا دليل عليه وليس لهم بهذا النفي علم وإن عدم العلم ليس علماً لكن نفيهم هذا كنفي الطبيب للجن لأنه ليس في صناعة الطب ما يدل على ثبوت الجن وإلا فليس في علم الطب ما ينفي وجود الجن وهكذا تجد من عرف نوعاً من العلم وامتاز به على العامة الذي لا يعرفونه فيبقى بجهله نافياً لم لا يعلمه بنو آدم ضلالهم فيما جحدوه ونفوه بغير علم أكثر من ضلالهم فيما أثبتوه وصدقوا به وقال الله تعالى (بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ)  . (سورة يونس – الآية 39)


[1]  يقول ابن خلدون في الجزء الأول من المقدمة ص 551، أن العرب عرفوا السحر كذلك من اليهود وكان من أشهر السحرة العرب مسلمة بن أحمد المجريطي في الأندلس .

[2]  عبيد بن الأبرص أحد شعراء الجاهلية المعروفين من بني أسد ين خزيمة عاصر الشاعر امرئ القيس إبان ما كان ينتقم لأبيه وكان قد قتل على يد المنذر بن ماء السماء في حدود منتصف القرن السادس الميلادي. (أبو الفرج الاصفهاني- الأغاني – الجزء الثاني والعشرون مادة عبيد بن الأبرص (بتصرف) )  

[3]  الطبري –  تاريخ الأمم والملوك الجزء الخامس -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف السحر والجن عند الفقهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء الاحتجاب من شياطين الانس والجن
» دعاء عند السحر
» السحر وبعض انواعه
» معلومات عن السحر الجزء الاول
» تحصينات الانسان من السحر والحسد والجان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دائرة النور :: منتديات دائرة النور قسم الروحانيات www-raghad.yoo7.com :: قسم اسرار الجن والارواح-
انتقل الى: